كمبوند بيجونيا - التغلب على التحديات الهندسية

* نبذة عن المشروع:

مشروع بيجونيا هو المشروع السكني الأول لشركة منصات ويقع بمنطقة المستثمرين الجنوبية، وتعد هذة المنطقة من أرقى المناطق السكنية بالقاهرة الجديدة، يبلغ إجمالي مساحة قطعة الأرض 25.44 فدان، 50% للكمبوند السكني و 50% للمرافق التجارية والخدمية متعددة الاستخدام، المشروع تم طرحه بعد عمل العديد من الدراسات والتحليلات للوصول لمنتج مميز ومختلف، وتم عمل التصميم بشكل مميز وجذاب يتوافق مع إحتياجات السكان المحتملين. في هذا المقال سنتحدث عن الدراسات والتحليلات والنتائج التي تم تنفيذها.

 

  1. قرب الموقع:

في تحليل قرب الموقع تم دراسة الموقع على مقياس كبير للمعالم والمحاور الرئيسية سواء داخل المدينة أو بالقرب منها، وتم الوصول إلى ان قطعة الأرض تبعد عن:

* محــور محمــد نجيب - دقيقتين.

* التسعين الجنـوبـــي - 5 دقائق.

* الجامعـــة الأمريكيــة - 5 دقائق.

* الجامعـــة الألمانيــة - 10 دقائق.

* مطار القاهرة الدولي - 25 دقيقة

 

  1. إمكانية الوصول:

في تحليل إمكانية الوصول تم دراسة الطرق والمحاور الرئيسية المؤدية لقطعة الأرض، ومنها تم توضيح إمكانية الوصول مباشرة من خلال:

* محور محمد نجيب سواء من التسعين أو من طريق السخنة.

* محور جمال عبدالناصر سواء من الطريق الدائري او من محور بن زايد.

* طريق الجزيرة سواء من التسعين الجنوبي أو من طريق السخنة.

 

  1. التضاريس:

في تحليل التضاريس تم دراسة الموقع عن قرب، تمت الدراسة على جانبين:

  1. تحديد الارتفاعات والانخفاضات: حيث تم استخدام التحليل بواسطة جوجل إيرث، للموقع بالكامل لتحديد المناطق ذات التضاريس المرتفعة والمنخفضة، وتم ذلك على قسمين أحدهما رأسي والآخر أفقي، الدراسة اظهرت ان هناك ارتفاعات وصلت الى 7 متر عن منسوب الصفر في القسم الأفقي ناحية شرق القطعة، وارتفاع وصل الى 4 متر عن منسوب الصفر في الرأسي ناحية جنوب القطعة.
  2. استغلال التضاريس الطبيعية: تم تصميم المشروع ليأخذ في الاعتبار التضاريس الطبيعية  دون الحاجة لتغييرات كبيرة في الأرض.

 

  1. الحركة المرورية:

في تحليل الحركة المرورية تم دراسة ثلاثة جوانب هامة:

  1. مناطق الكثافة المرورية العالية والمنخفضة بالمنطقة: الدراسة كشفت أن جزءًا من الأرض “اتجاة الجنوب” يقع بمنطقة ذات كثافة سكانية عالية (المستثمرين 1، 3)، بينما الجزء الآخر من الأرض “اتجاة الشمال” يجاور مناطق ذات كثافة سكانية أقل (فيلات الدفاع المدني).
  2. تأثير دراسة الحركة المرورية على تقسيم الأرض: الجزء الذي يحتوي على كثافة سكانية أقل تم تخصيصه للكمبوند السكني بيجونيا لضمان الهدوء والخصوصية، والجزء الآخر تم تخصيصه للمرافق التجارية حيث الكثافة السكانية العالية تعزز من نجاح الأنشطة التجارية مستقبلا.
  3. تقليل الإزدحام: تم تخطيط مداخل ومخارج المشروع بشكل يضمن توزيع حركة السيارات وتقليل الازدحام وتسهيل حركة المرور، وتم عمل أكثر من مدخل لتفادي تركيز حركة المرور على نقطة واحدة.

 

  1. البيئة والمناخ:

في تحليل البيئة والمناخ تم التركيز على ثلاثة جوانب هامة:

  1. مسار الشمس: تم دراسة مسار الشمس خلال اليوم لتوجيه الوحدات السكنية بطريقة تحقق أقصى استفادة من الإضاءة الطبيعية، مما يقلل الاعتماد على الإضاءة الصناعية، وبالتالي يساعد في توفير الطاقة.
  2. اتجاه الرياح: تم تحليل اتجاه الرياح السائدة وذلك أيضا لضمان تهوية طبيعية داخل الوحدات، مما يحسن من تهوية الوحدات وايضا يساعد في توفير الطاقة.
  3. الظروف المناخية: تم الأخذ في الاعتبار تقلبات درجة الحرارة والرطوبة، لتصميم مساحات خضراء ومرافق تتناسب مع المناخ، لتعزيز راحة السكان بشكل دائم.

 

  1. تحليل الاحتياجات المجتمعية:

في تحليل الاحتياجات المجتمعية تم التركيز على ثلاثة جوانب هامة:

  1. فهم احتياجات السكان: تم تحليل احتياج السكان المحتملين من حيث المرافق الخدمية أو الترفيهية أو الاحتياجات اليومية.
  2. مزيج سكني و تجاري متكامل: تم تصميم المشروع ليشمل مرافق تجارية بالقرب من الكمبوند السكني، وذلك لتسهيل الحياة اليومية للسكان وعدم الحاجة للخروج من الكمبوند.
  3. أنشطة إجتماعية وصحية: تم تضمين مرافق رياضية متنوعة على رأسها النادي الإجتماعي، وملاعب كرة القدم، ملاعب التنس، حمام السباحة، مسارات للجري وركوب الدراجات، مناطق للأطفال، مناطق لحفلات الشواء، ومناطق لممارسة الأنشطة الهادئة والاسترخاء، وذلك لتوفير نمط حياة متكامل ومريح للسكان.

 

* بناء على الدراسات والتحليلات السابقة، باختصار تم تنفيذ الآتي:

  1. تقسيم الأرض بالشكل الأنسب: 50% سكني، 50% تجاري، مع الوضع في الاعتبار المناطق الهادئة للسكني والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية والترافيك العالي للتجاري.
  2. توفير مداخل متعددة: لتسهيل الدخول والخروج وتقليل الازدحام المروري، مع مواقف سيارات تحت الأرض لتقليل الفوضى المرورية.
  3. خلق بيئة معيشية متكاملة: من خلال تصميم ذكي يشمل 80% مساحات خضراء ومرافق، مع 20% للمباني السكنية، وتخصيص عدد 2 مبنى بجوار النادي لتطبيق الخدمة بالكمبوند.
  4. إنشاء مساحات خضراء: تم استغلال التضاريس الطبيعية وإنشاء 2 وادي كبير (V1, V2) بإجمالي مساحة 8940م²، وممشى (P) على مساحة 2200م²، وتوفير إطلالات مميزة لكافة الوحدات.
  5. الاستفادة من المناخ الطبيعي: توجيه المباني السكنية للاستفادة من ضوء الشمس الطبيعي والتهوية والرياح السائدة، مما يساهم في توفير الطاقة.
  6. النادي الإجتماعي: تم بناء نادي إجتماعي (C) على مساحة 2600م² يتضمن مرافق رياضية، حمام سباحة، ملاعب ومناطق ترفيهية، مسارات جري، ومناطق للشواء و و و.
  7. تصميم 10 بلوكات سكنية: 10 بلوكات بـ4 أنواع مختلفة، وتشمل 23 عمارة تضم 626 وحدة بمساحات متنوعة تبدأ من ستوديو 34.5م² حتى دوبلكس 263م² لتلبية مختلف أنواع السكان.
  8. تصميم غرف بالسطح SkyScape: تم تصميم 114 وحدة بأسطح العمارات، أيا كان الدور التي تمتلك به وحدتك السكنية يمكنك إمتلاك معة غرفة بالسطح ومعها مساحة مفتوحة لممارسة الأنشطة المختلفة، مع إمتلاك شركة منصات وحدة منهم للإيجار فيما بعد.
  9. تصميم مداخل ومخارج الكمبوند والعمارات: مدخلين رئيسيين للكمبوند + 14 مدخل للعمارات من الشارع + 9 مداخل للعمارات من الممشى بالإضافة الى 23 مخرج الى اللاند سكيب.
  10. تصميم الوادي Vally: تم تصميم عدد 2 وادي منخفضين عن منسوب الشارع، مع الوضع في الإعتبار أن يكونوا متصلين ببعض عن طريق نفق، ليمكن التنقل بينهم بسهولة وأمان.
  11. تصميم الممشى Promenade: بدلا من أن يكون بين العمارات شارع تم تصميم الممشى بعرض 30 متر، ويحتوي بالكامل على مساحات خضراء وبحيرات لتوفير إطلالات مميزة للوحدات.
  12. تصميم داخلي يوفر إطلالات مميزة لكل الوحدات: سواء على الوادي والمساحات الخضراء أو على الممشى او على النادي الإجتماعي، لا يوجد فيو شارع او سور.
14
Oct 2024
© All Rights Reserved, YASSER ABDALLAH DEVELOPMENTS,  
Carefully crafted by Right Mind
19202
Register
crossmenucross-circle