بداية مشوار امتلاك وحدة عقارية برأسمال 100,000 جنيه

 

أغلبنا بلا استثناء نبدأ حياتنا ويكون حلم امتلاك السكن الخاص هو أول وأهم أولوية، ولكن قد تقف الإمكانية المالية عائقا أمام هذا الحلم، وبجانب احتياجنا للسكن فإن شراء العقار أيا كان الغرض منه يعد من أفضل الاستثمارات واضمنها وأكثرها أمانا، حيث أن قيمة العقار تزداد يوما بعد يوم، لذلك إذا كنت تمتلك مبلغ مالي يمكنك من خلاله امتلاك شقة فهذا سيكون أفضل خيار لك.

 

قبل كل شئ فإن الهدف الأساسي من شراء هذا العقار هو السكن وايضا في هذه الحالة يوجد هدف آخر جانبي وهو الاستثمار. ويمكنك تحقيق هذه الأهداف بعد دراسة بعض الامور الهامة..

 

أولا: الدخل الشهري، بالطبع الحديث هنا خاص بمحدودي ومتوسطي الدخل.. احسب إجمالي الدخل الشهري مع وضع نسبة زيادة سنوية 15%، على سبيل المثال راتبك اليوم مثلا 7,000 جنيه، سيكون العام القادم لا يقل عن 8,000 وهكذا

ثانيا: محل اقامتك الحالي، إذا كنت من سكان القاهرة مثلا ستحدد الموقع المناسب لشراء عقارك داخل اطار القاهرة بما يتناسب مع ميزانيتك، واذا كنت من ساكني اي منطقة اخرى ستبحث في إطارها وفي حدود ما يناسبك شخصيا ويناسب ميزانيتك

ثالثا: أنواع العقارات المتاحة للاستثمار، بميزانية 100,000 جنيه أفضل خيار لك هو مشروع الإسكان الإجتماعي أو سكن لكل المصريين، حيث وحدات سكنية جيدة، وتتميز بتواجدها بالمدن الجديدة وتكون كاملة التشطيب وتحتوي على لاند سكيب وعند تسليمها تكون مؤهلة للسكن والمعيشة، عادة ما تتوفر بمساحتين هم 75 متر و90 متر.

وحدات الإسكان الإجتماعي مدعومة من الدولة مما يعني أن قيمتها الحقيقية أكبر من المبلغ المتعاقد عليه، وسعر طرحها يزيد من إعلان لآخر مما يعني ارتفاع قيمتها يوما بعد يوم، إجمالي قيمة الشقة متوسط 500,000 جنيه يزيد أو يقل حسب مساحة الشقة، الإجمالي كبير نوعا ما لكن طريقة الدفع ممتازة. حيث:

* مبلغ جدية الحجز (المبلغ المطلوب للتقديم) لآخر اعلان كان متوسط 25,000 يزيد أو يقل ايضا حسب المساحة.

* بعد التقديم ودفع جدية الحجز تبدأ دفعات ربع سنوية (كل ثلاثة أشهر) بمتوسط 5,000 جنيه ولمدة ثلاث سنوات بإجمالي حوالي 60,000 تزيد أو تقل، ليكون إجمالي المدفوع من قيمة الشقة حوالي 85,000 تزيد أو تقل.

* ثم بعد ذلك يتم إرسال الأوراق لأحد البنوك وبناءا على المعلومات يتم تحديد مبلغ مقدم للبنك ويختلف ذلك حسب المعلومات المقدمة للبنك من السن والدخل إذا كان الشخص مؤمن عليه أم لا وطبيعة عمله اذا كان موظف حكومي او بالقطاع الخاص أو أعمال حرة، وايضا حسب البنك وسياساته.

* بعد ذلك يدخل باقي ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري وتكون الأقساط الشهرية بسيطة ومناسبة للدخل الشهري للمتقدم بالطلب.

* مع العلم ان الإجماليات المذكورة هي قبل عائدات البنك والتي يرجع تقييمها إلى الأوراق المقدمة والذي يحدد العائدات بناءا عليها.

* يحظر بيع الوحدة لمدة سبعة سنوات بعد الاستلام، وبعد هذه المدة يمكنك إعادة بيعها بقيمتها السوقية في ذلك الوقت.

 

شقق الإسكان الإجتماعي لها شروط ومن أبرزها:

* أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة المتقدم سواء مقيم او يعمل بها.

* عدم استفادة المتقدم او احد افراد اسرته من نظام التمويل العقاري من قبل، او حصول احدهم على وحدة أو قطعة أرض سواء في حوزته أو تنازل عنها.

* يحظر شراء الوحدات نقدا ولابد أن تكون بنظام التمويل العقاري.

* يحظر تأجير الوحدات ويجب استخدامها في  النشاط السكني فقط ويكون المتقدم بالطلب هو المستفيد منها او احد اقاربه من الدرجة الأولى فقط.

 

وإذا كانت لا تنطبق عليك الشروط لابد من الادخار لتجميع ميزانية أكبر بحيث تسمح لك بشراء وحدة بأي منطقة حتى لو غير تابعة للمبادرات الحكومية، ولكن لابد أن تكون بموقع جيد ومناسب لك وتكون بقيمتها الحقيقية وليست أعلى لضمان زيادة قيمتها عند إعادة بيعها او تأجيرها ويجب مراجعة اوراقها القانونية بعناية.

 

على كل حال فإن امتلاك العقار هو افضل خيار لك أيا كانت الميزانية، على سبيل المثال إذا امتلكت شقة في الإسكان الإجتماعي منذ خمس سنوات كانت قيمة الوحدة متوسط 325,000 وفي الإعلان الأخير كما ذكرنا قيمتها حوالي 500,000، مما يعني زيادة كبيرة في أسعار الطروحات نفسها، بالإضافة إلى أن قيمتها السوقية أكبر من ذلك بكثير.. حيث يتم احتساب اوفر عند التقييم أو إعادة البيع، مع الوضع في الاعتبار أن العائد الاستثماري يتم حسابه من أصل رأس المال (المبلغ المدفوع فقط وليس الإجمالي)، وذلك يعني جدوى استثمارية جيدة.

 

بعض النصائح العامة:

* استفد من المبادرات الحكومية حسب ميزانيتك.

* تابع الطروحات بإستمرار واغتنم الفرصة المناسبة لك.

* حافظ على قيمة أموالك بشراء العقار إن أمكن حيث انه افضل خيار لك أيا كانت قيمته.

* تابع مقالاتنا للإطلاع على المزيد من الفرص الجيدة التي تناسب ميزانيتك.

14
Oct 2024
© All Rights Reserved, YASSER ABDALLAH DEVELOPMENTS,  
Carefully crafted by Right Mind
19202
Register
crossmenucross-circle